علاقة اللون بالضوء وتوظيفها في النتاج التشكيلي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علاقة اللون بالضوء وتوظيفها في النتاج التشكيلي
ينقسم هذا الدّرس الى ثلاث حصص
الحصّة الأولى
الهدف:البحث في تعبيريّة اتّجاه الضّوء
الاقتراح:"اذا وجد الضّوء هنا, لزم أن يكون الظلّ هناك"
تعليمة:
تخير مصدر الضّوء واتجاهه وقوته
يمكن الاعتماد على لون واحد مع القيم الضوئية للأسود والأبيض
النّقاش:
يقع التّنصيص على الاهتمام ب:
اتّجاهات الضّوء وسبل تجسيدها لتفيد تعبيرة أو فكرة ما (غموض, قسوة, خوف..)
تحديد مصدر الضّوء وقوذته
تباين الدّاكن والفاتح
لا وجود لقواعد ملزمة فكل يشكل قواعده الخاصة ذلك ان الاضائي فنان وليس مجرد تقني
على المتعلّم شرح تصوره وترجمته الى عمل تشكيلي بالأدوات والمواد المناسبة
يمكن اعتماد الصورة الشخصية
مثال: تقديم مطبوعات لوجوه شخصيات فنية أو سياسية
ويكون الاختيار في علاقة بالمرجعية المعتمدة في اخر الحصة: سينما, مسرح, فوتغرافيا, رسم, نحت, حفر...
الحصّة الثانية
الهدف:البحث في تأثيرات الضوء على اللون عبر تغير اللحظة الزمنية
المرجعيّة:
الانطباعية - كاتدرائية روان
الوضعيّة:
مدّ التّلاميذ برسوم خطية لمشهد طبيعي أو معماري...
ومطالبتهم بالعمل على تحديد لحظة زمنية محدّدة من اليوم
النّقاش:
الاختيارات التقنية في علاقتها بالمفهوم المعالج (لون-ضوء)
تخليد اللحظة
القيمة الضوئيّة للون
تغيير درجة الاضاءة وأثرها على اللون
اللّون الضّوئي واللون الصّبغي
الرماديّات الملوّنة
الحصّة الثّالثة
الهدف:البحث في مفهوم الضّوء المهندس
المرجعيّة:
سولاج
الاقتراح: يقول سولاج: "أرسم بالأسود كأني أرسم بالضوء"
النّقاش:
البحث عبر السّواد عن النور
اظهار الضّوء
منطق المواد
الحصّة الأولى
الهدف:البحث في تعبيريّة اتّجاه الضّوء
الاقتراح:"اذا وجد الضّوء هنا, لزم أن يكون الظلّ هناك"
تعليمة:
تخير مصدر الضّوء واتجاهه وقوته
يمكن الاعتماد على لون واحد مع القيم الضوئية للأسود والأبيض
النّقاش:
يقع التّنصيص على الاهتمام ب:
اتّجاهات الضّوء وسبل تجسيدها لتفيد تعبيرة أو فكرة ما (غموض, قسوة, خوف..)
تحديد مصدر الضّوء وقوذته
تباين الدّاكن والفاتح
لا وجود لقواعد ملزمة فكل يشكل قواعده الخاصة ذلك ان الاضائي فنان وليس مجرد تقني
على المتعلّم شرح تصوره وترجمته الى عمل تشكيلي بالأدوات والمواد المناسبة
يمكن اعتماد الصورة الشخصية
مثال: تقديم مطبوعات لوجوه شخصيات فنية أو سياسية
ويكون الاختيار في علاقة بالمرجعية المعتمدة في اخر الحصة: سينما, مسرح, فوتغرافيا, رسم, نحت, حفر...
الحصّة الثانية
الهدف:البحث في تأثيرات الضوء على اللون عبر تغير اللحظة الزمنية
المرجعيّة:
الانطباعية - كاتدرائية روان
الوضعيّة:
مدّ التّلاميذ برسوم خطية لمشهد طبيعي أو معماري...
ومطالبتهم بالعمل على تحديد لحظة زمنية محدّدة من اليوم
النّقاش:
الاختيارات التقنية في علاقتها بالمفهوم المعالج (لون-ضوء)
تخليد اللحظة
القيمة الضوئيّة للون
تغيير درجة الاضاءة وأثرها على اللون
اللّون الضّوئي واللون الصّبغي
الرماديّات الملوّنة
الحصّة الثّالثة
الهدف:البحث في مفهوم الضّوء المهندس
المرجعيّة:
سولاج
الاقتراح: يقول سولاج: "أرسم بالأسود كأني أرسم بالضوء"
النّقاش:
البحث عبر السّواد عن النور
اظهار الضّوء
منطق المواد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى